صرخة الشعب المغربي




سجل معنا وأعلن عن صرختك عاش الشعب


صرخة الشعب المغربي | Le Cri des Marocains | The Screaming of Moroccans
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النهج الديمقراطي الكتابة الوطنية الدار البيضاء في 30 يوليوز 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahayamin
شباب ممتاز
شباب ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 365

مُساهمةموضوع: النهج الديمقراطي الكتابة الوطنية الدار البيضاء في 30 يوليوز 2011   السبت أغسطس 06, 2011 3:15 pm



بيان
على اثر الدينامية النضالية التي تشهدها بلادنا، من مسيرات وحركات احتجاجية واسعة في مختلف المدن والمناطق المهمشة،تسارعت من جديد حملات القمع المخزني والمحاكمات الصورية وكل أشكال التضييق على الحريات واستهداف مناضلات ومناضلين ينتمون عضويا لهذه الحركة الجماهيرية ويقومون بدورهم في تنظيم وتأطير هذه المحطات النضالية.

ينخرط النهج الديمقراطي كعادته وبشكل مبدئي لا مشروط ضمن هذه المعارك الجماهيرية من أجل التغيير الديمقراطي الجدري الذي تريده جماهير شعبنا التي ترزح تحت الاستبداد والحكم الفردي المطلق وتكتوي بارتفاع أسعار العديد من المواد الغذائية الأساسية وويلات الفقر والبطالة وضيق العيش والاستغلال المكثف للطبقة العاملة والدوس على حقوقها خاصة في قطاعات القهر والاستغلال كالفلاحة والنسيج حيث على سبيل المثال تم مؤخرا تجاهل توحيد الحد الأدنى للأجور بين القطاعين الصناعي والفلاحي ضدا على مقتضيات الحوار الاجتماعي الأخير الأمر الذي يشكل فضيحة كبرى.

ولأن النهج الديمقراطي يرفض الديمقراطية الشكلية التي تكرس دكتاتورية الطبقات السائدة ضد الطبقات الشعبية ويرفض تزكية الدستور المخزني الممنوح وكل السياسات التي تحط من كرامة عموم الشعب المغربي نساء، شبابا، عمالا ومعطلين وعموم الكادحين، فقد أصبح مؤخرا هدفا رئيسيا للنظام المخزني ومافيا الفساد وناهبي المال العام ومن يخدم مصالح هؤلاء من أقلام مأجورة بل حتى بعض جرائد الخواص أو التي تسمي نفسها مستقلة...

يتعرض مناضلات ومناضلو النهج الديمقراطي وعدد من مناضلي الحركة باستمرار للقمع البوليسي وتسخير "البلطجية" وذوي السوابق العدلية وغيرهم لمحاولة النيل من عزيمة المناضلين أو ثنيهم عن ممارسة واجبهم النضالي من مختلف مواقع تواجدهم الجماهيري، ونذكر على سبيل المثال:

- محاولة اغتيال الرفيق عزا لدين المنجلي الكاتب المحلي للنهج الديمقراطي بمدينة صفرو.

- التهديد بالقتل في حق الرفيق أمدياز الحاج بمريرت.

- الطرد من العمل بصفة غير قانونية في حق المناضل النقابي رفيقنا لحسن علابو عضو اللجنة الوطنية للنهج الديمقراطي، وكدا المناضل محمد الحراك بفاس والمناضل مصطفى سنديه مسؤول بجمعية أطاك و مناضل سياسي بمدينة أسفي.

- محاكمة صورية في حق الرفيق نبيل طلحة مناضل الحركة الطلابية و حركة 20 فبراير بفاس.

- التهجم و التهديد في حق رفيقنا عبد الحميد أمين و مجموعة من الرفيقات و الرفاق بالرباط

- الاعتداء على المناضلات والمناضلين بالضرب والسب ورفع شعارات تعكس مستوى درجة الانحطاط في السلوك المخزني و أزلامه،كما حصل في حق مناضلين نقابيين وحقوقيين ضمنهم الرفيقة خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ورفاقها عبدالاله بنعبدالسلام،عبد الخالق بنزكري، محمد العمري ونضال حمداش وأمينة ابريدعة....

- اعتقالات في صفوف العديد من رفاقنا ورفيقاتنا في: طنجة- مكناس- أكادير- القنيطرة- تطوان- البيضاء... كما تعرضوا لاعتداءات همجية في كل المدن والمناطق التي شهت حركة نضالية هده السنة.

- محاكمة صورية قضت بسنتين حبسا نافدا في حق المناضل السياسي والحقوقي والنقابي كبوري الصديق و محجوب شنو ورفاقهما من مدينة بوعرفة.

- قمع ومحاكمات صورية في حق مناضلات ومناضلي حركة 20 فبراير الصامدة،واغتيال الشهيدين: كريم الشايب و كمال العماري.

إن النهج الديمقراطي،إذ يدين بشدة هده الحملات يؤكد انطلاقا من تجاربه التاريخية أن مختلف أشكال القمع للنظام المخزني، لن تزيد مناضلاتنا ومناضلينا ومعهم شرفاء هذا الوطن إلا إصرارا على مواصلة النضال بحزم وتفان ضد الاستبداد المخزني ومن أجل التحرر والديمقراطية على طريق الاشتراكية.

إننا إذ ننبه بعض الأقلام المأجورة والجرائد المسخرة لخدمة الفساد والمخزن من المساس بنبل ومصداقية العمل الصحفي، نحترم الأحرار ممن يخالفوننا الرأي ويمارسون الخلاف بشكل ديمقراطي.كما ندعو كل المناضلات والمناضلين إلى المزيد من النضال وتوحيد صفوفهم في إطار حركة 20 فبراير كحركة ديمقراطية، موحدة، مستقلة و مكافحة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahayamin
شباب ممتاز
شباب ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 365

مُساهمةموضوع: فاقت ثروة محمد السادس ثروة بعض الحكام الخليجيين، مثل حاكمي قطر والكويت، وكذلك ثروة ملكة بريطانيا وملكة هولندا وثروة أمير موناكو.   السبت أغسطس 06, 2011 3:18 pm

الملك "الروك" الوحيد الذي نمّى ثروته هذه السنة
الفوسفاط يضاعف ثروة محمد السادس

فاقت ثروة محمد السادس ثروة بعض الحكام الخليجيين، مثل حاكمي قطر والكويت، وكذلك ثروة ملكة بريطانيا وملكة هولندا وثروة أمير موناكو.
اعتبرت المجلة الأمريكية ثروة عاهل المغرب من الثروات العالمية القليلة التي عرفت انتعاشا ملحوظا، ليصبح محمد السادس سابع أغنى ملوك وأمراء العالم.
لقد عاكست ثروة الملك محمد السادس القاعدة السائدة هذا العام، إذ كانت حسب مجلة "فوربس" الثروة الملكية الوحيدة التي تعاظمت بشكل ملحوظ، إذ نمت بما قدره مليار دولار (بين 8 و9 مليارات درهم)، وبذلك تكون قد تعاظمت بما نسبته 60 بالمائة.
وقدرت المجلة الأمريكية مصاريف قصور محمد السادس الإثني عشر بمليون دولار (أكثر من 8 ملايين درهم) يوميا، أي ما يعادل أكثر من 26.5 ألف درهم في الساعة، أو ما يناهز 5 آلاف درهم في الدقيقة).
وترجع "فوربس" تعاظم الثروة الملكية إلى الثروة الناتجة عن احتكار قطاع الفوسفاط، حيث يملك المغرب ثلثي احتياطي العالم. كما عرفت أسعار الأسمدة والفوسفور ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، وتتربع بلادنا على كرسي الصدارة، إذ هي أول مصدر لهذه المادة في العالم حاليا.
إن الثروة الملكية سجلت ارتفاعا هذه السنة في ظل أجواء طبعت بالانكماش وتباطؤ الاقتصاد من جراء تداعيات الأزمات الداخلية والأزمة العالمية.
لقد أنتج المغرب سنة 2008 أكثر من 28 مليون متر مكعب من الفوسفاط، ليحتل مرتبة ثالث أكبر منتج عالمي خلف الصين والولايات المتحدة الأمريكية. كما حقق المكتب الشريف للفوسفاط، في العام الفارط، أرباحا صافية تجاوزت 2.8 مليار دولار، وهي أرباح تضاعفت قيمتها 9 مرات مقارنة مع أرباح سنة 2007، وذلك بفعل الارتفاع الصاروخي لسعر الفوسفاط ومشتقاته، والذي وصل حدّا لم يسبق له مثيل من قبل. علما أن المغاربة لا يعلمون وجوه استخدام واستعمال مداخيل هذه الثروة الوطنية التي قيل، منذ حصول البلاد على الاستقلال، إنها ستوزع بالعدل على كافة المغاربة، ولا زال الرعيل الأول لجيل الاستقلال يتذكر ما قاله أحد كبار المسؤولين الذي صرح وقتئذ، أن كل مغربي سيستفيد من 10 دراهم يوميا آنذاك (منتصف الخمسينات)، وهو نصيبه من الثروة التي يذرها الفوسفاط.
إن المكتب الشريف للفوسفاط، من المؤسسات العمومية الأكثر ربحا ومردودية بالمغرب، التي حققت أرباحا مهمة مؤخرا بفعل ارتفاع السعر العالمي الذي تجاوز 500 دولار (أكثر من 4000 درهم) للطن منذ يوليوز 2008، علما أنه لم يكن يتعدى 100 دولار (800 درهم) سنة 2007 و42 دولار (أقل من 400 درهم) سنة 2006. والمثير للانتباه هو أن القيّمين على أمورنا نادرا ما يتحدثون بخصوص وجوه استخدام مداخيل الثروة الوطنية الأولى، الفوسفاط ومشتقاته.
يقول "مكاييل ليود"، مدير الأبحاث بمعهد فلوريدا للأبحاث الفوسفاطية :"لا يمكن لسكان العالم العيش دون فوسفاط، إن كل خلية من خلايا أجسامنا رهينة به وبمشتقاته".
تتوقع الولايات المتحدة الأمريكية الاستفادة من احتياطات المغرب في غضون السنوات الأربعين القادمة، وفعلا شرعت بعض الشركات الرائدة بأمريكا في هذا المجال ("ميسيسيبي أكريفوس" مثلا) في اقتناء الفوسفاط والأسمدة المغربية، علما أن الفوسفاط عكس النفط الذي قد يمكن تعويضه بالوقود الحيوي أو البروبان أو بدائل أخرى، في حين لا يوجد بديل للفوسفور يقول "دافيد فاكاري"، أستاذ الهندسة بمعهد التكنولوجيا "ستيفنز".
تزامن صدور لائحة مجلة "فوربس" لأغنى أثرياء العالم مع تصريحات بعض القائمين على صندوق النقد الدولي، والتي أقرت من جديد بأن المغرب ليس بمنأى عن الأزمة الاقتصادية متوقعة تراجع نسبة النمو إلى أكثر من النصف خلال هذه السنة، إذ لن تتجاوز حسب تقديرات الصندوق الدولي، 2.7 بالمائة. وتظل هذه النسبة رهينة السياسة المالية واستراتيجية دفع الاقتصاد المعتمدة لمواجهة مخاطر تفاقم البطالة على وجه الخصوص. علما أن القيمين على صندوق النقد الدولي يقرون بأن المغرب يتوفر على أسس الاقتصاد الأكثر صلابة في منطقة المغرب العربي، ويمكنه جني ثمار ذلك بفعل سياسته الحذرة المتعلقة بالتصرف في المالية العامة، إذ يمكنها أن توفر شروط انتعاشه مع بداية سنة 2010، إلا أن الأمر سيظل مرتبطا بتنفيذ إصلاحات عاجلة لتوفير مناصب الشغل للحد من البطالة، سيما وأن اقتصادنا ما يزال مثقلا بنسبة مديونية مرتفعة.

كل الثروات الملكية عبر العالم تراجعت

تأثرت ثروات كل ملوك وأمراء العالم بتداعيات الأزمة المالية العالمية (أنظر الجدول). فقليلة هي الثروات الملكية التي ظلت مستقرة، علما أن الثروة الملكية الوحيدة التي ارتفعت، هي ثروة محمد السادس. لازال ملك ثايلاندا، "بوميبول أدولياديج"، يتصدر قائمة أغنى ملوك العالم (30 مليار دولار، ما يفوق 240 مليار درهم)، متقدما على سلطان "بروناي"، "حسن بلقيه" الذي استقرت ثروته في حدود 20 مليار دولار، قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (الإمارات العربية المتحدة) المحتل للرتبة الثالثة بـ 18 مليار دولار رغم أن ثروته سجلت هذه السنة تراجعا بـ 5 ملايير دولار، بفعل تقهقر سعر النفط بـ 50 بالمائة وخسارات متتالية في البورصة.
كما تراجعت ثروة الملك عبد الله بن العزيز (المملكة السعودية) بفعل خسارة بلغت 4 ملايير دولار ويُعدّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (دبي) أكبر الخاسرين في لائحة "فوربيس"، هذا العام (6 ملايير دولار) وذلك بفعل تدني سعر البترول.
وتقهقرت ثروة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (قطر) المرتكزة بالأساس على الغاز الطبيعي السائل الذي تراهن عليه قطر لولوج عصر ما بعد النفط.
كما تراجعت ثروة الأمير ألبير الثاني (موناكو) بفعل تداعيات الأزمة العالمية، مادامت ترتكز ثروته في معظمها على العقار والتحف الفنية والسيارات القديمة والطوابع البريدية، ومداخيل "كازينو مونتي كارلو". في حين انخفضت ثروة السلطان قابوس بفعل تكبد خسائر ناهزت 400 مليون دولار، نظرا لتراجع عائدات النفط والسياحة والعقار وانحصار القطاع البحري.
ولم تنج ثروة ملكة بريطانيا، "اليزابيت الثانية" من موجة التقهقر، إذ تراجعت بما قدره 200 مليون دولار، وذلك نتيجة سقوط سوق أسعار الأسهم. فيما ارتبطت خسارة الشيخ صباح الأحمد الصباح حاكم الكويت، (100 مليون دولار) بسوء تدبير بنك الخليج، ما دامت حالة الكويت تعتبر فريدة في الخليج، إذ أن ثروة الحاكم غير مرتبطة بحالة مداخيل النفط، خلافا للقاعدة السائدة في بلدان الخليج.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النهج الديمقراطي الكتابة الوطنية الدار البيضاء في 30 يوليوز 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [مسميات] الاعضاء جناان 2011  
» أودى S8 2011 الجديدة كلياً
» حسام الرسام 2011 راحت امي
» حسام 2011 ورده
» حسام 2011 خضري خدك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صرخة الشعب المغربي :: أخبار صرخة الشعب المغربي :: بيانات صرخة الشعب المغربي-
انتقل الى: