صرخة الشعب المغربي




سجل معنا وأعلن عن صرختك عاش الشعب


صرخة الشعب المغربي | Le Cri des Marocains | The Screaming of Moroccans
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زاكورة: أموال طائلة تُصرف، والنتيجة: أفقر أقليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حركة عشرين فبراير زاكورة



عدد المساهمات : 37

مُساهمةموضوع: زاكورة: أموال طائلة تُصرف، والنتيجة: أفقر أقليم   الخميس مارس 24, 2011 12:13 pm

إليكم يا شرفاء هذا الوطن الحبيب نقدم نبذة عن مدينة زاكورة ماليا، ونختمها بسؤال منطقي.
قيمة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في زاكورة تجاوزت 170 مليون درهم الى غاية أكتوبر 2010

بلغت القيمة المالية للمشاريع والمنجزات التي تحققت على صعيد إقليم زاكورة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقها سنة 2005 إلى غاية شهر أكتوبر الماضي أزيد من 170 مليون، و 106 آلاف درهما.

وأفاد تقرير صادر عن عمالة زاكورة أن مجموع المشاريع المنجزة، أو التي هي في طور الانجاز وصلت الى 498 مشروعا، فيما بلغ عدد الأفراد المستفيدين من هذه المشاريع على مستوى مختلف الجماعات الحضرية والقروية التابعة للإقليم ما مجموعه 34 ألفا و 946 شخصا من النساء والرجال، والأطفال من الجنسين.

واستنادا للمصدر ذاته فإن الغلاف المالي الذي رصد لإنجاز هذه المشاريع ضمن الميزانية المخصصة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تجاوز 139 مليون، و 859 ألف درهم، فيما ساهم مختلف الشركاء بمبلغ مالي وصل في المجموع الى 30 مليون وحوالي250 ألف درهم.
وبلغ مجموع المشاريع التي أنجزت على صعيد إقليم زاكورة ، منذ انطلاق ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حتى متم السنة الماضية، 352 مشروعا، تصل تكلفتها المالية الإجمالية الى أزيد من 133 مليون درهم، ضمنها أزيد من 108 ملايين درهم مساهمة من صندوق المبادرة الوطنية.
ويصل عدد المشاريع المصنفة ضمن برنامج محاربة الفقر في الوسط القروي التي أنجزت أو تم إطلاقها إلى غاية متم العام الماضي في زاكورة الى 197 مشروعا موزعة ما بين الولوج إلى الخدمات وتوفير التجهيزات، والأنشطة المدرة للدخل ، إضافة إلى المشاريع الخاصة بالتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي والديني حيث حددت تكلفة إنجاز هذه المشاريع في 44 ر92 مليون درهم، تصل مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 91 ر80 مليون درهم.
أما بخصوص المشاريع المدرجة في إطار البرنامج الأفقي فتصل في المجموع خلال الفترة ذاتها الى 150 مشروعا، بكلفة مالية إجمالية تبلغ 69 ر34 مليون درهم، ضمنها37 ر25 مليون درهم كمساهمة من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وتتوزع مشاريع البرنامج الأفقي ما بين الولوج إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية بمجموع 82 مشروعا تصل كلفتها الإجمالية الى 51 ر17 مليون درهم( ضمنها 86 ر13 مليون درهم مساهمة من صندوق المبادرة الوطنية). إضافة إلى 37 مشروعا آخر يخص أنشطة مدرة للدخل بكلفة إجمالية تصل الى 04 ر9 مليون درهم ( ضمنها 88 ٍر5 مليون درهم مساهمة من صندوق المبادرة الوطنية).
وضمن مشاريع البرنامج الأفقي، هناك أيضا 31 شروعا آخر تهم التنشيط الثقافي والديني والرياضي والتكوين والمساعدة التقنية حيث خصص لها غلاف مالي بقيمة 67 ر15 مليون درهم، ضمنها 34ر 11 مليون درهم مساهمة من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وفي ما يتعلق ببرنامج محاربة الهشاشة والتهميش على صعيد إقليم زاكورة والذي يهم مشروعين اثنين، فقد بلغ الغلاف المالي الذي رصد لتنفيذهما منذ انطلاق ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى غاية متم سنة 2009 ما مقداره 83ر4 مليون درهم.
ويبقى السؤال المركزي الذي يطرح نفسه: لماذا لا تظهر كل هذه الأموال الطائلة على ساكنة زاكورة التي لا زالت ترزح تحت الذل والفقر والتجهيل والأمية و......؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زاكورة: أموال طائلة تُصرف، والنتيجة: أفقر أقليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صرخة الشعب المغربي :: صرخة الشعب المغربي سوس ـ ماسة ـ درعة :: ساحة الحوارات والنقاشات سوس ـ ماسة ـ درعة-
انتقل الى: